القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

هل تعلم ان الابل خلقت من نار

جدول التنقل
    لا يوجد عناوين
ما معنى أن الإبل خُلقت من الشياطين؟
 
  1- ((إن الإبل خلقت من الشياطين ، وخلف كل جمل شيطان)).
 (حسن) انظر الحديث  1579 في صحيح الجامع للشيخ الألباني رحمه الله
 .
  2- عن البراء بن عازب قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدعاء في الإبل المباركة فقال: لا تدعوا في الإبل المباركة ،  لأنهم من الشياطين ، ويتضرعون في قوى الحمل ، فإنهم نعمة ".
 (صحيح) انظر الحديث رقم (7351) في صحيح الجامع الشيخ الألباني رحمه الله.
 
  3- عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه ، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ادعوا في مثوى الحمل ، ولا تدعوا في مثواه).  أعشاش الإبل لأنها خلقت من الشياطين.  صنفه الشيخ الألباني رحمه الله في سنن ابن ماجه.  (الحديث رقم 769)
 4- عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تَدَعُوا فِي أَسْلِ الإِبَالِ إِنَّهُمْ كَانَوا.  خلقت من الجن ، ألا ترى عيونهم وأنفهم عند صدهم؟)) تلاه أحمد وقال الشوكاني إن سلسلة نقله صحيحة.  انظر (نيل الأوتار 2/141).
 
  5- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إِنْ لَمْ تَجِدْوا إِلَى مَضَاجِئِ وَقَوَاتِ الإِبَالِ فَدَعُوا أَيْضًا.  جيوش الحمل ، ولا تتضرع في قوات الإبل ، لأنها من الشياطين)).  (وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في سنن ابن ماجه الحديث رقم 768).
  السؤال: هل صحيح أن الجمل خلقت من نار أم أنها من بقايا الجن؟
 .
  الجواب: نعم ، وهذا ما ذكره ابن القيم رحمه الله أن هذا هو السبب ، لأنها خلقت من نار ، وخُلقت مما خلق الجن ، وخلقت الإبل مما خلقت.  خُلِقَ من الجن ، وهو نار ، فيقول النار تبرد بالماء يعني الوضوء ، فيغتسل منها الإنسان ، من لحمها إذا أكلها ، وهذا صحيح أنها خلقت من نار ، فلما كانت.  قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: (أدعو في مَرَاجِحَ الحمل)؟  قال نعم.
 وخلق الجن من نار ، وخلقت الإبل مما خلق الجن ، وهو النار.
 
 الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكر
 لأن حكم الطبراني وغيره من الشاطئ صحيح لعبد الله بن مفل المزني رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو قريب من الرحمة.  "
 
  والمقصود أن هناك نفورًا في طبيعتها ، وأنه ينتج عنه الكثير من الأذى والضار وسوء المزاج ، وأن أخلاقها تشابه كثيرًا مع أخلاق الشياطين.
 قال الإمام الباجي المالكي رحمه الله في المنتقى شرح الموطأ.
 .
  من المحتمل أن تكون نفس ما خلقت من الجن ، وفي بائس الله من كان بائسا.  ما أعجبك من صفة ، يرجح أيضًا أن يُطلب منك أن تكون في الله من الشيطان الذي رأى ما اشترى جلده وربما تسبب في الشر والحمل من أجل النفاق والضرر والثبات وغير الله  أنا أعرف.
 قال العلامة ابن عابدين الحنفي رحمه الله في شرحه أن ما يظهر من معنى أن تكون الإبل من الشياطين أنها خلقت على نحو يوحي بها من النفور والضرر ، فيظهر المصلي.  لا يسلم من الاغتراب والتدخل في صلاته ، كما قال بعض الشافعية ، أي أن عقله يبقى مشغولاً في السجود ، وبهذا رحل الحمل آه.
 .
  قال الإمام المناوي رحمه الله في فيض القدير ابن جرير: معناه أنها خلقت من طبيعة الشياطين ، وإن هرب البعير يكون هربه من شيطان يركض وراءه ،  ويدفعها إلى أسفل.  أنهيت.
 ما يدل على أن المراد في خلق الإبل تشابه في الطبيعة والشخصية ، وليس أنها خلقت من نار كالجن ، كان يدعوها صلاة الزائدة على ظهر البعير ، ولم يكن يدعوها.  على عكس الشيطان.
 
  قال الإمام أبو حاتم بن حبان رضي الله عنه في صحيحه: إذا كان النهي في دار الإبل لأنها خلقت من الشياطين؟  لم يدع البعير ، لأنه لا يجوز الدعاء في الأماكن التي يكون فيها الشيطان ، كما يجوز الدعاء على الشيطان نفسه.  بل معنى قوله (خُلقوا من الشياطين) أن الشياطين معهم على سبيل القرابة والرحمة أه وقد برر ذلك القضاة حرموا ذلك لنفرهم الشديد كما ذكرنا والله.  يعرف افضل
 
قد يعجبك ايضا

تعليقات